منتدى عربي-نعم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكم ونكون سُعداء باستقبالكم
شكرا
ادارة المنتدي



دردشة وثقافة عامة ،
Share  
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
**//**سنكون سُعداء بانظمام زوارنا الكرام الينا والمساهمة في نشر العلم والمعرفة والقيم والأخلاق النبيلة **//**
**//** مطلوب مسؤولين بجميع المنتديات ،لمن له استعداد في ذلك يراسل المدير مباشرة ولكم جزيل الشكر **//**

شاطر | 
 

 كَلِمَـاتٌ مَسـرُوقَةٌ مِنْ دَفتَـرِ طِفـلٍ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام بدر
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44470
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
وسام التكريم

مُساهمةموضوع: كَلِمَـاتٌ مَسـرُوقَةٌ مِنْ دَفتَـرِ طِفـلٍ    الثلاثاء 28 ديسمبر 2010 - 12:22




السَبــْــتْ :
فَتَحتْ عُيونِـيْ ، أدَوِرْ عَنْ [ نُـورْ ]
قَالوَا لِيْ : غَمّـضْ ، وَغَمضْتْ
بَعَدهَـا مَا شِفتْ { لـا أبيَـضْ وَلـا أسْـوَدْ } !



الا حَــــدْ :
كِنتْ أسمَعهُـمْ يَقـُولُونْ :
يَاحمَـارْ ، يَا حَيوَان ، يَا ثَـور ، يَا بَقَـرَةْ ، يَا لَوحْ ، يَا جِدَارْ
تَوَقعْتْ إنِيْ فِيْ [ حَدِيقَـةْ حَيوَانَاتْ]
فَتَحتْ عُيـونِيْ أبغَىْ أشُوفْ هَـ { الحَيوَانَاتْ }
قَالوُا لِيْ : { مَا يَصلَحْ تَشُوفْ ، قِلَـةْ أدَبْ}
سَألتَهُم : طَيبْ .. [ فِيْ عَصفُـورْ] ؟؟
صَرخُوا فِيْ وَجهِيْ : [ أنطَـمْ وَغَمَضْ] .


الاثنَيــــنْ :
سَمَحُوا لِيْ أشُوفْ التَلفَـزيُونْ
كِنتْ بَرُوحِـيْ مَنسَجِمْ مَـعَ أفلـامْ كَرتُونْ
دَخَلتْ أُمِيْ ، وَكَانْ أبُو عَائِلة آدمَـزْ ( يَبـُوسْ ) أُمَهُمْ
رَكَضَتْ أمِيْ وَغَيـرَتْ القَنـَاةْ
وَصَرَخَتْ بِـ أعلَىْ صَوتَهَا [عَيبْ عَليكْ قَاعِدْ تَشُوفْ قِلـةْ أدَبْ]
{ نَاظَرتَهَا بِكُلِ بَـرَاءَةْ } وَأنَا مستَغرِبْ تَصرفهَا : طَيبْ وَشْ صَارْ !
أبُوهُمْ يَبُـوسْ أُمُهُـمْ !
صَرَخَتْ بَوجهِـيْ وَهِيَ مُعصَبَـةْ [ التَبـويِسْ قِلَـة حَيَاء]
بَعدهَا بِـ أُسبـُوعْ ، شِفتْ أُمِيْ تَسَلِمْ عَلىْ أمْ الجِيرَانْ وَ{ تَبوسَهْا }
قِلتْ وَأنَا كِليْ أسَىً : [ مَامَا ، التَبوِيسْ قِلةْ حَيَاءْ] !







الثُلاثـَــاءْ :
كَانُوا بَنَاتْ خاَلَتِـيْ عِندَنَا ، وَكِنتْ الوَلَد الوَحِيدْ الليْ يَلعَبْ مَعهُمْ
وَأبُـويْ بَسْ يَبحلِقْ عُيونَه فِينِيْ وَينْ مَا رِحتْ وَوَينْ مَاجِيتْ
بَعد مَا رَاحَوا بَنَاتْ خَالتِيْ ، نَادَانِيْ أبُويْ وَقَالْ :
{ عَيبْ الوَاحِدْ يَجلِسْ مَـعَ بَنَاتْ ، قِلةْ أدَبْ]
بَعَدهَا بَكَمْ يَـومْ ، كَانْ أبُويْ جَالِسْ مَـعَ عَمَـاتِيْ بَرُوحَـهْ
نَاظَرتَـه بِـ طَرَفْ عَينْ وَأنَا حَاقِـدْ عَليهِ
وَقِلتْ لَه :{ بَابَا اللِيْ يَجلِسْ مَـعَ بَنَاتْ قَلِيلْ أدَبْ}


الاربِعَــــاءْ :
كِنتْ أسمَعهُـمْ بَعدْ يَقُولُونْ [ جَيـمْ كَارِيْ فَاسِـدْ] ، فَـ كَرَهتَـه قَلبْ
وَكَانُوا يَشُوفُـونْ أفلـامَهْ ، وَيَضحَكُـونْ
سَألتَهُمْ : لَيشْ تَضحَكُونْ ، مَا تَقُولونُ عَنُـوْ فَاسِدْ ؟
قَالُوا : وَرَا مَا تَنطَمْ وَتَسكِتْ!


الخَمِيــــسْ:
كِنتْ جَالِسْ مَعَ أبُويْ ، قَالْ لِيْ ذَاكَرتْ دَرُوسَـكْ ؟
قُولْ الصَرَاحَـةً ، لـا تَكذِبْ ، الكَذِبْ حَرَامْ ، وَالليْ يَكذِبْ يَدَخِلْ النَـارْ
وَفَجأةْ يِرنْ التِلِيفُـونْ
قَالْ أبـويْ رِدْ ، وَإذا لَقيتَهَ عَمكْ ، قِلْ أبـوِيْ نَاِيـمْ

] رَدِيتْ وَبِكِلْ بِرَاءَةْ : [ هَلـا عِميْ ، أبوِيْ يَقُولْ لِكْ أنَهْ نَايِمْ]
وَينْه أبُــوكْ ؟
أبُــوِيْ هِنَا جَنبِيْ
{ بَعدْ المُكَالَمَـةْ }
عَصَبْ عَليْ أبُـوِيْ ، يَالَوحْ مَاتَفهَـمْ ؟
قِلتْ بَابَاْ [أنَا مَا أبغَىْ أدخِلْ النَارْ]



الجُمعَــــةْ :
أسَمَعهُمْ يَقُولُونْ :
أنْ اللِيْ يَطَوَلْ فِيْ المُكَالَمَـةْ [يَغازِلْ]
وَاللِيْ يَروُحْ السُـوقْ بَكَثرَةْ [يَغازِلْ]
وَاللِيْ يَعـرِفْ الـإنتَرنِتْ [يَغازِلْ]
وَأنَا مَا أعرِفْ مَعنَىْ[ يَغَازِلْ ] !!
وَأُمِـيْ تَطَّوَلْ عَلىْ التِلِفُـونْ ، وَتَـروحْ السُوقْ كِلْ يَومْ ، وَتِدخِلْ الـإنتَرنِتْ كِلْ يَومْ
رَحِتْ لِـ بَابَاْ وَأنَا أصِيــحْ : بَابَا إلحَـــــــــــــقْ ، { أُمِيْ تَـغَازِلْ}

/

إنتَهتْ السَـرَقَةْ
وَثَمَـةً تَسَاؤُلـاتٌ كَثِيـرَةٌ تَصُولُ وَتَجُولُ بِـ بُنَيَاتِ أفكَارِيْ
وَلَعَلَ النَقَاشْ فِيْ مِثلِ هَذِهِ [ المَـآسِيْ التَربَوِيةْ وَ الـإجتِمَاعِيةِ] يَطُولُ وَيَتَشَعَبْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoudi_ma
عضو فعال
عضو فعال


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3195
تاريخ التسجيل : 29/08/2010
عضو جديد

مُساهمةموضوع: رد: كَلِمَـاتٌ مَسـرُوقَةٌ مِنْ دَفتَـرِ طِفـلٍ    الخميس 30 ديسمبر 2010 - 23:27

كلام في الصميم
لابد لمخاطب الطفل ان يتعامل معه بحدر ويعطيه الصحيح وان لا يستهزء بخطاباته
ويجيب على استفساراته بشكل منطقي وصحيح
بعضهم يمل من تساؤلات الاطفال المملة
لكن لابد ان نجيب على استفساراتهم لان الطفل في هذه المرحلة من العمر
يبداء بخزن المعلومات في ذاكرته فاذا خزنت له معلومات مغلوطة فانه سوف يكبر
وهو مبرمج على نفس المعلومات المغلوطة هذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام بدر
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44470
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
وسام التكريم

مُساهمةموضوع: رد: كَلِمَـاتٌ مَسـرُوقَةٌ مِنْ دَفتَـرِ طِفـلٍ    الجمعة 31 ديسمبر 2010 - 17:41

mahmoudi_ma كتب:
كلام في الصميم
لابد لمخاطب الطفل ان يتعامل معه بحدر ويعطيه الصحيح وان لا يستهزء بخطاباته
ويجيب على استفساراته بشكل منطقي وصحيح
بعضهم يمل من تساؤلات الاطفال المملة
لكن لابد ان نجيب على استفساراتهم لان الطفل في هذه المرحلة من العمر
يبداء بخزن المعلومات في ذاكرته فاذا خزنت له معلومات مغلوطة فانه سوف يكبر
وهو مبرمج على نفس المعلومات المغلوطة هذه


اخي الكريم محمودي

لي الشرف بهذا التواجد الراقي منك على مواضيعي واشكر لك ها الرد
الشافي فيما يخص هذا الطرح ....نعم اخي يقول المثل ...الطفل يخرج
من بطن امه كورقة بيضاء لا غبار عليها ...فهما من يسلمانه او ينصرانه او يهودانه
وهكذا وبفضل التربية السديدة والناجعة نحضى باطفال سليمي البنية الفكرية والنفسية
فمن شب على شئ شاب عليه....والا سيكون العكس صحيحا



بوركت من اخ وبارك الله فيك دينا ودنيا وجزاك خير الجزاء

اختك

ام بدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44281
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
وسام العطاء

مُساهمةموضوع: رد: كَلِمَـاتٌ مَسـرُوقَةٌ مِنْ دَفتَـرِ طِفـلٍ    السبت 1 يناير 2011 - 22:58

موضوع رائع وحساس

صراحه لفت نظرنا ونبهتنا عن أشياء لا أقول نجهلها وإنما لا نعطيها الأهمية المستحقة لها علما أن الصغار هم مستقبل البلاد.

فلا بد للوالدين أن يحرصوا على تربية الأبناء تربية حسنة وصالحة
وعند الأمر والنهي لابد الإيضاح متى يكون عيبا ومتى يكون غير ذلك
ومتى تفعل كذا ومتى تحجم عن ذلك وأن لا ينهي حواره مبهما
يطول النقاش حول هذا الموضوع
لكن انت اختصرتها بموضوعك الرائع
فألف تحية إليك الأخت أم بدر لتناولك للمواضيع الحساسة في مجتمعنا العربي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام بدر
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44470
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
وسام التكريم

مُساهمةموضوع: رد: كَلِمَـاتٌ مَسـرُوقَةٌ مِنْ دَفتَـرِ طِفـلٍ    الأحد 2 يناير 2011 - 17:38

Admin كتب:
موضوع رائع وحساس

صراحه لفت نظرنا ونبهتنا عن أشياء لا أقول نجهلها وإنما لا نعطيها الأهمية المستحقة لها علما أن الصغار هم مستقبل البلاد.

فلا بد للوالدين أن يحرصوا على تربية الأبناء تربية حسنة وصالحة
وعند الأمر والنهي لابد الإيضاح متى يكون عيبا ومتى يكون غير ذلك
ومتى تفعل كذا ومتى تحجم عن ذلك وأن لا ينهي حواره مبهما
يطول النقاش حول هذا الموضوع
لكن انت اختصرتها بموضوعك الرائع
فألف تحية إليك الأخت أم بدر لتناولك للمواضيع الحساسة في مجتمعنا العربي





ولك مني الف شكر على هذه البصمة المزكية للموضوع مديرنا الفاضل

لا عدمنا منك هذا المرور الذي يعطر المكان ويضفي عليه صبغة مميزة

من خلال ردودكم الشافية لكل جهد نقومون به من اجل خلق فضاء يسع جميع الاعضاء


جزاك الله خير الجزاء وبورك فيك واحسن المولى اليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كَلِمَـاتٌ مَسـرُوقَةٌ مِنْ دَفتَـرِ طِفـلٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عربي-نعم :: •۩۞۩ •منتديات عامة•۩۞۩ • :: النقاش العام-
انتقل الى: