منتدى عربي-نعم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة
يرجي التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام إلى أسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلكم ونكون سُعداء باستقبالكم
شكرا
ادارة المنتدي



دردشة وثقافة عامة ،
Share  
الرئيسيةالبوابة*س .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
**//**سنكون سُعداء بانظمام زوارنا الكرام الينا والمساهمة في نشر العلم والمعرفة والقيم والأخلاق النبيلة **//**
**//** مطلوب مسؤولين بجميع المنتديات ،لمن له استعداد في ذلك يراسل المدير مباشرة ولكم جزيل الشكر **//**

شاطر | 
 

 إضراب الاطباء.. هل يكون هو الحل؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام بدر
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 44470
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
وسام التكريم

مُساهمةموضوع: إضراب الاطباء.. هل يكون هو الحل؟   الإثنين 27 يناير 2014 - 18:27










إعداد: سماء المنياوي

كان اليوم 8 يناير 2014 هو الثاني للإضراب الجزئي الأطباء خلال أسبوع واحد وسط العديد من الاحداث التي تمر بها مصر.

وكان لموقع اخبار مصر جولة بين المستشفيات ونقابة الأطباء ووزارة الصحة يقف فيها على أخبار الاضراب ونتائجه.

د. احمد بكر عضو نقابة الاطباء أكد أن نسبة الإضراب في مستشفيات القاهرة وصلت 70% وأضاف أن هناك مستشفيات لم تشارك في الإضراب بينما شاركت مستشفيات أخرى بنسبة 100% في خين حدث بها مشادات في مستشفيات ثانية.

مر اليوم بسلام

وقال الدكتور أحمد كامل المتحدث الرسمي لوزارة الصحة: "كنا اكثر استعدادا فنحن نتعلم من تجاربنا السابقة". وأوضح أن يوم العطلة الذي سبق الإضراب ساهم في زيادة الاستعدادات باستكمال ما ينقص في أي مستشفى تحسبا لما يمكن أن يحدث.

وأضاف أنه تمت الاستجابة لأية شكوى صدرت من المرضى وتم حلها ومر اليوم بسلام وبدون مشاكل، مؤكدا على استمرار الوزارة بعقد لقاءات مع ممثلي نقابة الاطباء ومحاولة تنفيذ اقتراحاتهم البناءه.


صور الإضراب
مدير أحدى مستشفيات وزارة الصحة، طلب عدم ذكر اسمه، أكد لمحررة الموقع أن مدة الاضراب لم تتعدى 5 دقائق وقف خلالها الأطباء أمام باب المستشفى ليلتقط أحدهم الصور ثم تفرقوا كل إلى موقعه.

وأكد المدير إن العيادات والعمليات تتم بصورة طبيعية حتى أن الحالات الباردة ايضاً تجري عملياتها وفق الجدول المقرر.

تحسين المنظومة

ويرى د. أحمد صيام مدير الجودة بمستشفى 6 أكتوبر للتأمين الصحي أنه لا الاضراب ولا الكادر يمكن ان يحسنا المنظومة الصحية بمصر مؤكداً على أن تغيير المنظومة بالكامل هو الحل الوحيد.

ويرى أن الأفضل أن يعمل قطاع الصحة بنظام التأمين الصحي حيث الدولة تدعم اشتراك المواطنين وتراقب تقديم الخدمة مثلما يحدث في أغلب دول العالم ذات الخدمات الصحية المتميزة. وأوضح أنه لا ينفع ان تقدم الوزارة الخدمة الصحية وتراقب عليها في الوقت نفسه.

ويوضح صيام أنه يجب ان تكون كل مستشفى مستقلة بميزانيتها ومن خلال الفائض في الحساب الختامي يكون تجديد المستشفى وتطويرها وتعويض الإهلاك وبذلك يكون ضمان للتنافس في تقديم الخدمة الطبية ومنافسة القطاع الخاص في ذلك وهذا في مجمله يصب في مصلحة المريض.


الرعاية الحرجة
د. محمد الخطيب رئيس الرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة أكد لمحررة الموقع ان العمل بأقسام الطوارئ والرعاية المركزة في المستشفيات يسير بصورة جيدة ولم تحدث اي شكوى.

ويؤكد الخطيب ان مصلحة المرضى هو الأهم وبخاصة في الأقسام الحرجة وهذا ما استطاع الاطباء عمله حيث قاموا بتشغيل تلك أقسام الرعاية الحرجة والمركزة بدون اي تقصير.

إضراب في 3 مستشفيات

د. محمد سلطان رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة أكد اثناء حديثه ومحررة أخبار مصر أن سير العمل في المستشفيات التابعة للأمانة يسير بصورة طيبة جداً موضحاً أن الإضراب تم تفعيله فقط في 3 مستشفيات بالقاهرة هي مستشفيات المرج والبساتين والهرم وتم إنهاء الإضراب بعد فتره وجيزة ليستأنف الأطباء تقديم الخدمة الطبية.


بيان النقابة
في بيان نشرته نقابة الأطباء، أكدت د. منى مينا امين عام نقابة الاطباء أن إضراب الأطباء مهني خالص ولا علاقة له بالأحداث السياسية التي تشهدها مصر حاليا وأن إضراب الأطباء غرضه هو سماع وتنفيذ مطالب تحسين وضع الصحة والعاملين بها.

وأشارت إلى أن حالة المنظومة الصحية المتردية تتسبب في تضاعف حالات وفيات المرضى والأطباء من جراء نقل عدوى من المرضى للأطباء في الوقت الذي يتراوح فيه بدل العدوى الذي يتقاضاه الطبيب مابين 19 ـ30 جنيه.

وتساءلت متى يكون الوقت المناسب للاهتمام بالأطباء والمرضى والمنظومة الطبية مشيرة إلى أن الأطباء يلجأون للهجرة خارج مصر لتحسين ظروفهم المادية مما يؤثر على المنظومة بأكملها.

وأكدت مينا في الوقت نفسه على حق أطباء التامين الصحي والمؤسسة العلاجية في الأجور مع الاطباء العاملين في وزارة الصحة وأنه حق دستوري وقانوني أن يتساوى في الاجر من يتساوى في العمل .

وشددت على أن النقابة والأطباء سيواصلون فعالياتهم وبحث آليات التصعيد حتى تحقيق مطالب الأطباء والإرتقاء بالمنظومة الصحية مؤكدة أن المطالب غير مستحيل تحقيقها خاصة أن هناك دول تمر بنفس ظروف مصر ووضع الأطباء والمنظومة الصحية أفضل بكثير منها .

وأشارت إلى وجود بعض التصرفات والتحريض على كسر الإضراب وأن بعض المحافظات التي بها نسب الإضراب ضعيفة يرجع إلى مجلس نقابتها المنتمي للإخوان المسلمين ( أطباء من أجل مصر ) كمحافظة القليبوبية والمنيا.


استعداد الوزارة
من جهتها، أعلنت الدكتورة مها الرباط وزيرة الصحة والسكان، عن تطبيق خطة الطواريء الشاملة التي أعدتها الوزارة لتأمين استمرار تقديم الخدمة الطبية في ٨ يناير حيث تزامن عقد جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي مع الإضراب الجزئي لنقابات الأطباء والصيادلة.

وأكدت وزيرة الصحة في بيان أصدرته على انتظام تقديم الخدمة للمرضى من خلال الطوارئ والاستقبال في المستشفيات التي أغلقت فيها العيادات جزئيا أو كليا، وأن الإضراب لا يشمل خدمات الطوارئ بمرافقها من معامل وأقسام أشعة والعمليات الطارئة والغسيل الكلوي والحضانات والرعايات والحالات الحرجة والحميات والإسعاف وأي خدمة طبية عاجلة؛ ولا على التطعيمات أو استخراج شهادات الوفاة والميلاد. كما أعلنت وزيرة الصحة عن أن انتظام تقديم الخدمة الطبية يوم الإضراب يتم بمعدلات أفضل من المرة السابقة للإضرار نتيجة لرفع درجة الاستعداد وإعلان حالة الطوارئ.

وأضافت وزيرة الصحة بأن الوزارة كانت قد ألغت جميع أنواع الإجازات لجميع العاملين بجميع قطاعات الوزارة والمستشفيات والهيئات الصحية وهيئة ومرفق الإسعاف على مستوى الجمهورية خلال فترة الطوارئ، إضافة إلى التأكد من حالة جميع السيارات، وصلاحية جميع الأجهزة الطبية بها، وتوافر جميع المستلزمات الطبية والأدوية بالكميات المناسبة في وحدات الطوارئ والرعايات والأقسام الداخلية ومنافذ الصرف.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم دعم المستشفيات باطباء فرق الانتشار السريع من المحافظات وأيضاً المركزية، كما تم تدعيم المستشفيات وخاصة أقسام الطوارئ بالأدوية والمستلزمات والتجهيزات، وتوفير مخزون من أكياس الدم ومشتقاته في الأيام السابقة، وتواجد ممثلين من جميع القطاعات بغرفة العمليات المركزية تحسباً لأى طوارئ، وتعاملهم الفوري مع جميع الشكاوى التي تصل من المستشفيات أو من خلال الرقم المختصر.

وقالت الرباط إن هناك استمرار للتعاون والتكامل مع المستشفيات الجامعية في مختلف المحافظات وكذلك مستشفيات القوات المسلحة والشرطة لاستيعاب المرضى وتقديم الخدمة من خلالهم.




.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 44281
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
وسام العطاء

مُساهمةموضوع: رد: إضراب الاطباء.. هل يكون هو الحل؟   الثلاثاء 28 يناير 2014 - 3:46


شكرا لاهتمامك بالشأن العربي والعالمي
وافاذة القارئ بمستجداتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إضراب الاطباء.. هل يكون هو الحل؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عربي-نعم :: •۩۞۩ •الأخبار السياسية والاقتصادية•۩۞۩ • :: منتدى الأخبار-
انتقل الى: